مدخل الي هندسة المعلومات لمصممين تجربة المستخدم
- October 01, 2020
- by
إذا كنت ترغب في بناء منزل كبير ، فإن الشخص الذي تتصل به هو المهندس المعماري. نعلم جميعًا ذلك ، ولكن يمكن تطبيق هندسة المعمار ليس فقط على المباني التقليدية ولكن أيضًا على مساحة المعلومات. على غرار البنايات الضخمة ، يجب تنظيم المعلومات بأساس متين. إن فهم المبادئ الأساسية لهندسة المعلومات الجيدة أمر ضروري لأي مصمم يبتكر منتجات الكترونية سواء مواقع ويب او تطبيقات
سنتحدث في هذه المقال عن ماهي هندسة المعلومات (IA) وماهو الدور الذي تلعبة
في عملية تصميم تجربة المستخدم
بداخل هذا المقال
- تعريف هندسة المعلومات
- قيمة وفائدة هندسة المعلومات
- مناهج هندسة المعلومات
- المبادئ الثمانية لهندسة المعلومات
- دور هندسة المعلومات في التصميم
- ما الذي يفعله مهندسو المعلومات
- ما الفرق بين IA و UX
ما هي هندسة المعلومات؟
غالبًا ما يستخدم الأشخاص عبارة "هندسة المعلومات" لتعني القوائم (menu) الموجودة على مواقع الويب أو في التطبيقات ، ولكن هذا ليس صحيحًا القوائم تعد جزءًا من IA ، فهي في الحقيقة جزء واحد فقط منها.
هندسة المعلومات هي كل شيء يتعلق بتنظيم المعلومات بطريقة واضحة ومنطقية. هذا التنظيم له غرضًا واضحًا وهو مساعدة المستخدمين على التنقل والتصفح في مجموعات معقدة من المعلومات
![]() |
هندسة المعلومات هي إنشاء هيكل لموقع ويب أو تطبيق أو منتجات أخرى ، تسمح للمستخدمين بفهم مكانهم - وأين تكون المعلومات التي يريدونها - فيما يتعلق بوضعهم الحالي.
ماهي قيمة هندسة المعلومات ؟
نعلم جميعًا مدى أهمية إنتاج المحتوى الذي سيجده المستخدمون ذا قيمة ، ولكن المهم بنفس القدر هو جعل هذا المحتوى قابلاً للبحث عنه.
الوقت هو أثمن الموارد التي يمتلكها الناس. نحن نعيش في عالم حيث يتوقع الناس إيجاد حل لمشاكلهم بأقل قدر من الجهد. عندما تكون عملية العثور على المعلومات معقدة للغاية أو بطيئة للغاية ، هناك خطر من أن يتخلى عنها الناس ببساطة. وعندما يتخلى الأشخاص عن تطبيق أو موقع ويب ، يكون من الصعب إعادتهم.
![]() |
تشبه بنية المعلومات السيئة المتاهة - فهي تجبر المستخدمين على إكمال رحلة للعثور على المعلومات المطلوبة. عندما يتعذر على المستخدمين العثور على ما يبحثون عنه منذ البداية ، هناك احتمال كبير بأن يتخلى الأشخاص عن منتج ما.
على صعيد أخر ، فإن وجود بنية معلومات واضحة تساعد المستخدمين على إكمال مهامهم بسهولة يعني أنهم سيجدون منتجًا أكثر قابلية للاستخدام. تتيح ال IA الجيده للمستخدم التركيز على مهامه ، وليس على إيجاد طريقه فقط
المناهج الاكثر استخداماً
كل شئ في تصميم تجربة المستخدم له اكثر من طريقة ومنهج وهنا سنذكر اكثر المناهج استخداماً لتصميم هيكل معلومات مناسب
في حين أن IA لها جذور في العديد من المجالات ، فمن المهم التركيز على منهجين فقط في صميم IA - علم المكتبات وعلم النفس المعرفي.
علم المكتبات
لطالما ارتبطت المكتبات بممارسة علم المعلومات. علم المكتبات هو دراسة كيفية تصنيف وفهرسة مصادر المعلومات. يعتبر كل من فن التصنيف (تعريف الأشياء حسب التشابه) والفهرسة (إنشاء البيانات الوصفية وتخصيصها للمحتوى للعثور عليها مرة أخرى في المستقبل) قيمًا ومهم للغاية بالنسبة لـ IA ( تصميم هندسة المعلومات )
علم النفس المعرفي
علم النفس المعرفي هو دراسة كيفية عمل عقولنا - ما هي الأنشطة العقلية التي تحدث في دماغنا وما هي العوامل المختلفة التي تؤثر على انتباهنا. معظم قواعد تصميم UI / UX لدينا اليوم لها جذور في علم النفس المعرفي. تستخدم هندسة المعلومات بعض عناصر علم النفس المعرفي لتحديد الطريقة التي يجب أن يتم بها بناء المعلومات. فيما يلي بعض العناصر الرئيسية لعلم النفس المعرفي الأكثر قيمة واهمية لـ IA:
- مبادئ الشكل الكلي : تستكشف مبادئ االشكل الكلي الإدراك البصري للمستخدمين للعناصر المتعلقة ببعضها البعض. تظهر كيف يميل الناس إلى توحيد العناصر المرئية في مجموعات وفقًا للتشابه على سبيل المثال إذا رأيت مجموعة من العناصر المعروضة للبيع فى عمود واحد او في صف واحد فالعقل تلقائياً يدرك إن بينهم علاقة ما وسيضعهم في تصنيف ما لذلك اذا وضعنا موبايل محمول بجانب كرسي متحرك فإن العقل تلقائي سيتسأل عن العلاقة مابينهم ؟ وفى النهاية سيتوصل الي لا شئ وسيخسر المزيد من وقته
- النماذج العقلية: النماذج العقلية هي افتراضات يضعها الأشخاص في أذهانهم قبل أن يتفاعلوا مع تطبيق أو موقع ويب. يسهل اكتشاف المعلومات عندما تكون في مكان يتوافق مع توقعات المستخدم للمكان الذي يجب أن تكون فيه. على سبيل المثال ، عندما يبحث المستخدم عن معلومات الاتصال ، فإن أول شيء سيبحثون عنه هو صفحة أو رابط أو قسم مكتوب عليه "اتصل بنا" أو "اتصل".
- الحمل المعرفي: الحمل المعرفي هو مقدار المعلومات التي يمكن للشخص معالجتها في أي لحظة. عندما يأخذ المهندسون المعماريون في الاعتبار الحمل المعرفي للمستخدم ، فإنه يساعدهم على منع المستخدم من التحميل الزائد مع الكثير من المعلومات دفعة واحدة.
- أنماط التعارف: يتوقع الأشخاص الذين يزورون موقع ويب أو يستخدمون تطبيقًا للجوّال رؤية ميزات معينة مرتبطة بنوع محدد من المنتجات. يطبق المصممون أنماط التعرف المختلفة لجعل التفاعل مألوفًا على سبيل المثال زر الاعجاب فى مواقع التواصل الاجتماعي له نمط معين وشكل ثابت يتوقع الزوار هذا النمط عند التعامل مع اي منصة تواصل اجتماعي اخرى
المبادئ الثمانية لهندسة المعلومات
هناك الكثير من الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار عند بناء بنية المعلومات لمنتج رقمي. في محاولة لتلخيص أهم متطلبات IA ، أنشأ دان براون ثمانية مبادئ يمكن استخدامها كمرجع:
- مبدأ الأشياء: يجب التعامل مع المحتوى على أنه كائن حي يتنفس له دورة حياة وسلوكيات وسمات. والمحتوى المختلف له سمات وسلوكيات مختلفة. يجب على المهندس المعماري أن يبدأ كل مشروع من خلال تحديد أنواع المحتويات الذي ستكون موجوده على سبيل المثال اذا كان هناك موقع أخباري فإن الصفحة الرئيسية تعتبر محتوى لها خصائص وسمات ومنها امكانية القارئ إن يفحص سريعاً محتواها ومحتوى المواضيع في ثواني بمعنى أخر اذا تصفحت احدى المواقع الاخباريه ستجد انه من الافضل انك تجد امامك كل الاخبار من جميع الاقسام دون عناء هذا محتوى محتوى اخر مثال صفحة المقال نفسها له سمات وخصائص مختلفه منها سهولة تصميم الصفحة لتسهيل درجة انقرائية النص لذا يجب تحديد المحتويات وتصنيفها
- مبدأ الاختيارات: من المهم إنشاء صفحات تقدم خيارات ذات معنى للمستخدمين. في الوقت نفسه ، يجب أن تركز مجموعة الخيارات المتاحة للمستخدم على مهمة معينة. وفقًا لكتاب "The Paradox of Choice" للمؤلف Barry Schwartz ، فإن العديد من الخيارات يمكن أن تطغى على المستخدم وتؤثر سلبًا على تجربته باستخدام المنتج. المزيد من الخيارات يعني المزيد من الجهد المعرفي ، ويمكن أن يعني المزيد من الجهد في بعض الأحيان المزيد من القلق
- مبدأ الإفشاء: عرض معلومات كافية لمساعدة الأشخاص على فهم أنواع المعلومات التي سيجدونها أثناء التعمق أكثر. من خلال تقييد المعلومات التي يشاهدونها في أي وقت ، فإنك تسمح للمستخدم باستيعاب ما يشاهده بشكل أفضل. إذا كان المستخدمون مهتمون بالمعلومات ، فيمكنهم التعمق فيها من خلال الانتقال من المعاينة إلى المعلومات التفصيلية على سبيل المثال في بعض المواقع التجارية تجد صورة للمنتج وبيانات بسيطة عنه اذا كان موبايل مثلاً ستجد السعر والنوع والصورة ومساحة الراما اذا كنت تريد تفاصيل اكثر فهناك صفحة كامله لترضى رغباتك
- مبدأ النماذج: عرض أمثلة على المحتوى عند وصف محتوى الفئات. على سبيل المثال ، عند تصفح الفئات على موقع eBay ، يتم تمثيل كل فئة بصورة منتج يقع ضمن هذه الفئة. هذا يجعل من السهل على المستخدمين تحديد الفئة
- مبدأ الأبواب الأمامية: لنفترض أن نصف زوار الموقع على الأقل سيأتون عبر صفحة أخرى غير الصفحة الرئيسية. وهذا يعني أن كل صفحة يجب أن تتضمن بعض المعلومات الأساسية حتى يعرفوا مكانها. وهذا يعني أيضًا أن كل صفحة يجب أن تتضمن التنقل على المستوى الأعلى على الأقل حتى يعرف المستخدمون ما يمكنهم فعله بعد ذلك.
- مبدأ التصنيف المتعدد: يعني التصنيف المتعدد أنه يجب أن تكون هناك طرق مختلفة للمستخدمين لتصفح المحتوى على موقعك. من المحتمل أن يستخدم أشخاص مختلفون طرقًا مختلفة للعثور على المعلومات على موقعك. على سبيل المثال ، قد يستخدم بعض المستخدمين وظيفة البحث للعثور على المحتوى بينما قد يرغب البعض الآخر في الاستكشاف من خلال التصفح.
- مبدأ التنقل المركز: يعني التنقل المركّز أنه لا يجب تحديد القوائم التنقلية حسب مكان ظهورها ، بل حسب ما تحتويه.
- مبدأ النمو: لنفترض أن المحتوى الموجود على موقع الويب سينمو. قد لا يكون مقدار المحتوى الذي لديك على الموقع اليوم سوى جزء صغير مما ستحصل عليه غدًا أو الأسبوع المقبل أو العام المقبل. تأكد من أن موقع الويب قابل للتطويروجهز له المساحه لذلك
هذه المبادئ هي نقطة انطلاق رائع للبدء عند تعلم ما يلزم لإنشاء بنية معلومات صلبة لمشروع. في حين أن هذه المبادئ مصممة لإنشاء IA لموقع ويب ، فمن الممكن تكييفها مع المنتجات الرقمية الأخرى أو حتى غير الرقمية.
دور هندسة المعلومات في التصميم
أن IA غير مرئي للمستخدمين ، فإنه يمثل العمود الفقري للتصميم. هيكل التنقل والتصميم المرئي على أساس بنية المعلومات.
![]() |
هندسة المعلومات هي أساس التصميم الفعال. حتى أقوى تصميم لواجهة المستخدم يمكن أن يفشل بسهولة بدون IA مناسب. ما الذي يفعله مهندسو المعلومات ؟ يعمل مهندسو المعلومات على إنشاء هياكل محتوى قابلة للاستخدام ويمكن العثور عليها من ضمن مجموعات معقدة من البيانات والمعلومات ، تنظيم المحتوى بشكل اساسي بحيث يسهل على المستخدمين العثور على ما يبحثون عنه. بالنسبة لأي مشروع جديد ، يحدد مهندس المعلومات التغييرات التي يجب إجراؤها ويضع خطة لتحقيقها. كلما زاد المحتوى الذي يحتوي عليه الموقع / التطبيق ، زاد أهمية تنظيمه ، وزاد دور IA في عملية تصميم تجربة المستخدم. ابحاث يعد البحث عما يحتاجه المستخدمون ويريدونه إحدى أهم الخطوات في إنشاء بنية معلومات فعالة. يحتاج المهندسون المعماريون إلى فهم جيد لكيفية وصول المستخدمين إلى المعلومات على موقع أو في تطبيق. من خلال البحث ، يتمكن مهندسو المعلومات من معرفة النماذج العقلية للمستخدمين عند استخدامهم للمنتج. بمجرد أن يعرف المهندسون المعماريون ذلك ، سيكونون قادرين على تصميم بنية معلومات لتلبية احتياجات المستخدم على أفضل وجه. ![]() يعد فرز البطاقات طريقة بسيطة لمعرفة أفضل طريقة لتجميع المحتوى الخاص بك وتنظيمه بناءً على إدخال المستخدم. أحد الأسباب التي تجعل مهندسي المعلومات يفضلو فرز البطاقات هو وضوح الأنماط التي تظهر عادة. جرد المحتوى والتدقيق يجب أن يكون لدى مهندسي المعلومات فهم جيد لنطاق المحتوى والوظائف التي يدعمها الهيكل. جرد المحتوى والمراجعة تساعد المهندسين المعماريين على تحقيق هذا الفهم. عادةً ما يظهر مخزون المحتوى كجدول بيانات ، يسرد كل صفحة على موقع ويب أو في تطبيق ، بينما يوفر تدقيق المحتوى معلومات لمهندس المعلومات حول مدى فائدة المحتوى ودقته وفعاليته ![]() مثال على جدول بيانات ، يسرد كل صفحة على موقع ويب أو في تطبيق. إنشاء التسلسل الهرمي والتنقل يعد التسلسل الهرمي والتنقل مكونين أساسيين لأي منتج رقمي. يحدد المكوّن الأول بنية المحتوى ، بينما يشتمل المكوّن الأول على الطرق التي يتنقل من خلالها المستخدمون. مهندس المعلومات هو الشخص الرئيسي المسؤول عن تحديد كيفية عرض المعلومات على موقع ويب أو تطبيق والوصول إليها. من أجل إنشاء تسلسل هرمي ، يحتاج IA إلى النظر في كل ما يتوقع المستخدم رؤيته (بناءً على البحث) بالإضافة إلى كيفية رغبة الشركة في إظهار المعلومات (بناءً على متطلبات المشروع). المخرج المرتبط بشكل شائع بهذا النشاط هو خريطة موقع توضح التسلسل الهرمي للمحتوى عبر موقع الويب ![]() يساعد ملف sitemap بشكل مرئي في توضيح كيفية ارتباط الصفحات والمحتويات المختلفة ببعضها البعض .وضع العلامات Labeling لا يجب أن يتم تنظيم المعلومات بشكل صحيح فحسب ، بل يجب أيضًا تصنيفها بشكل صحيح لتناسب احتياجات المستخدم النهائي. تلعب التصنيفات دورًا مهمًا في ما إذا كان المستخدمون قادرون على العثور على المعلومات أم لا. على سبيل المثال ، سيتم العثور على الصفحة التي تحتوي على معلومات حول الشركة بسهولة أكبر إذا كان سيتم تسميتها "حول" بدلاً من "معلومات عامة". الإطار السلكي - WireFrame يقوم مهندسو المعلومات بإنشاء الوايرفريم لإظهار التسلسل الهرمي للمعلومات. استنادًا إلى المعلومات التي تم جمعها أثناء البحث وإنشاء التسلسل الهرمي ، يمكن للمهندس المعماري رسم الشاشات من أجل توضيح محتوى الصفحة المفترض وجوده وكيفية ترتيبه. عادة ، تكون الوايررفريم التي أنشأها المهندسون المعماريون مفيدة فقط ، مع عدد محدود من العناصر الرسومية. يتم استخدامها لتوجيه باقي الفريق والاشارة الي شكل الموضوع التصنيفات تساعد التصنيفات على تنظيم وتصنيف المعلومات والمميزات بناءً على أوجه التشابه والاختلاف في المفاهيم الكامنة وراءها. قد يظهر هذا على شكل فئات داخل موقع إخباري أو أقسام داخل موقع شركة أو علامات بيانات وصفية داخل موقع تجارة إلكترونية. تختار الوكالات الدولية تصنيفات لموقع ويب أو تطبيق بناءً على النموذج العقلي للجمهور المستهدف - كيف يجمع الأشخاص أنواعًا متشابهة من المحتوى أو أجزاء من المعلومات معًا. ![]() ما الفرق بين IA و UX؟ بعد قراءة كل ما كتب أعلاه ، قد تتساءل: "أليست IA مثل تصميم UX؟" الجواب القصير هو لا. في حين أن الاثنين مترابطان بشكل وثيق ، إلا أنهما ليسا متماثلين. لفهم الفرق بين الاثنين ، من المهم أن تتذكر تصميم UX. تجربة المستخدم هي الطريقة التي يشعر بها الشخص بشأن استخدام منتج أو نظام أو خدمة ، وهذا يشمل تصورات الشخص للجوانب العملية مثل المنفعة ، وسهولة الاستخدام ، وكفاءة النظام. من الواضح أن تصميم UX يعني أكثر بكثير من مجرد تنظيم المحتوى. في الوقت نفسه ، تعد بنية المعلومات الجيدة أساسًا لتجربة المستخدم الفعالة. تأخذ تجربة المستخدم هندسة المعلومات كأساس لها وتصل بها إلى المستوى التالي بإختصار IA مجرد جزء من UX . هذا هو السبب في أن كل مصمم UX جيد هو أيضًا مهندس معلومات كفء. خاتمة المحتوى هو جوهر كل تطبيق أو موقع ويب ، ويجب أن يؤخذ على محمل الجد منذ بداية المشروع. تعتبر بنية المعلومات الجيدة أساسًا لتجربة المستخدم الفعالة لأن المحتوى المنظم جيدًا والمصنع جيدًا يجعل استخدام المنتج أسهل للمستخدمين. هذا المقال مترجم ومنقول بتصرف رابط المقال الأصلي : https://adobe.ly/31hq0y5 |
0 comments:
Post a Comment